| | [ منتديــــات المـاضـي احـلى ] | |
أهــلاً وسهـلاً بكــــے عزيزي آلزآئر

يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات الماضي احلى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات الماضي احلى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرا.
فآلكل كبيرُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه .

فتذكر آن منتديات الماضي احلى يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ ...
[ بمشآركآتك وموآضيعك سجل معنآ ]..

وكن آلمميزين..

على زر التسجيل

الفريق الاداري منتديات الماضي احلى


| | [ منتديــــات المـاضـي احـلى ] | |
أهــلاً وسهـلاً بكــــے عزيزي آلزآئر

يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات الماضي احلى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات الماضي احلى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرا.
فآلكل كبيرُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه .

فتذكر آن منتديات الماضي احلى يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ ...
[ بمشآركآتك وموآضيعك سجل معنآ ]..

وكن آلمميزين..

على زر التسجيل

الفريق الاداري منتديات الماضي احلى


| | [ منتديــــات المـاضـي احـلى ] | |
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ادب » شعر » مقالات » برامج » افلام »YouTube » اغاني » رياضه » اسلاميات » صحه اعشــاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره العاديات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حموده
كــاتـب (ذهبــي)
كــاتـب (ذهبــي)
حموده


العمر : 29
سجل : 29/07/2010
العـــمل : طالب
البلـــد : الاردن
مزاجك : فرحان
عدد المساهمات : 76
نقاط النشاط : 10757

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 12:20 am




سورة العاديات سورة مكية

بسم الله الرحمن الرحيم :

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا 1 فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا 2 فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا 3 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا 4
إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ 5 وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ 6 وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ 7
8 أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ 9 وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ 10 إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ 11.

صدق الله العظيم




قال الله -جل وعلا-: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا هذا إقسام من الله -جل وعلا- بالخيل، فهذه الصفات صفات للخيل، ولكن الخيل لم يذكرها الله -جل وعلا- هاهنا؛ لأن هذه الصفات تكون في الخيل معروفة عند العرب.
كذلك فقوله جل وعلا: "والعاديات" فالعاديات جمع عادية، وهي التي تسرع في الجري، وقوله جل وعلا: "ضبحا" هذا مأخوذ من الضبح، أو قوله: "ضبحا" هذا مصدر يدل على أن هذه الخيل التي تعدو يخرج منها نفس وصوت، ليس بهَمْهَمَة ولا صهيل، فهذه الخيل إذا جرت جريًا شديدًا يكون لها صوت. فقوله جل وعلا: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا أي: والخيل العاديات التي يخرج منها صوت من صدرها ليس بصوتها المعتاد من صهيل أو همهمة.
ثم قال جل وعلا: فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا الموريات: جمع مورية، وهي أن الخيل إذا ضربت بحافرها على الحجارة خرج منها نار، وهو المراد بقوله جل وعلا: فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا يعني: تنقدح النار إذا صكت رجلها في هذه الحجارة انقدحت النار.
ثم قال جل وعلا: فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا يعني: أن هذه الخيل تغير في الصباح على العدو، ثم قال جل وعلا: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا أي أن هذه الخيل العادية المذكورة بالأوصاف السابقة تثير غبارًا، وهو النقع في وسط العدو.
وقوله: فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا أي أنها تتوسط جموع العدو، ففي الأول ذكر الله -جل وعلا- ذلك بالاسم، ثم ذكره بعد ذلك بالفعل، قوله: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا والأول كانت أسماء، وقال بعض العلماء: إن الله -جل وعلا- ذكر هاهنا الفعل فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا لأن ما تقدم وسيلة إلى هذه، فالأول وسائل الذي هو العدو والإغارة، هذه كلها وسيلة إلى أن تتوسط هذه الخيل وسط العدو، وتثير النقع، وهو التراب في وجوه الأعداء.
وهذا قسم من الله -جل وعلا- أقسم به جل وعلا على أن الإنسان لربه لكنود ولذلك قال بعد ذلك: إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ أي: إن الإنسان لربه لكفور جاحد، والمراد بذلك أن الإنسان يكفر نعمة الله -جل وعلا- عليه.
ثم قال جل وعلا: وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: الإنسان على هذا الكنود شهيد. وهذا عند بعض أهل العلم أن الضمير عائد إلى الإنسان لأن الضمير قبله والضمير بعده يرجع إليه، وإذا قلنا: إنه عائد للإنسان، فقد يقول قائل: يشكل على هذا قول الله -جل وعلا-: إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ وقول الله -جل وعلا-: وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا .
فهنا ذكر الله -جل وعلا- أن الإنسان الكافر وهو يفعل هذه الأفعال يحسب ويعتقد أنه مهتد، وفي هذه الآية يقول الله -جل وعلا-: إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: شاهد على كفره لنعمة الله جل وعلا.
وقد أجاب العلماء عن ذلك بأن قوله جل وعلا: إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: هو وإن لم يشهد بلسانه ويقل بلسانه: إني كفور لنعمة الله، فأفعاله وحاله شاهدة على ذلك، وإن لم ينطق بذلك.
فقوله جل وعلا في الآية: وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي حاله شاهدة على كفره لربه -جل وعلا- وجمهور العلماء يرون أن الضمير عائد إلى الله -جل وعلا- وأن الله -جل وعلا- هو الذي شهيد على كفر هذا الإنسان لنعمة الله -جل وعلا- وحينئذ لا يبقى إشكال بين هذه الآية وآيتي الأعراف والكهف.
ثم قال جل وعلا: وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ أي: أن هذا الإنسان الذي كفر نعمة الله -عز وجل- هو حريص على المال يحبه ويجمعه، وهذا كما قال جل وعلا: إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا فهو يجمع هذا المال ويحرص عليه ويحبه حبًا شديدًا.
وهذا كما قال الله -جل وعلا-: كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا .
ثم قال جل وعلا: أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ يعني: أفلا يعلم هذا الكافر أن أهل القبور يبعثون، وأن ما في الصدور يُجْمَع ويُبْرَز، ويظهر للعيان.
قد جمع الله -جل وعلا- في هذه الآية بين القبور والصدور؛ لأن القبر يواري الجسد، والصدر يخفي في باطنه أعمالًا، لا تنكشف في الدنيا؛ فلهذا إذا كان يوم القيامة أظهر الله -جل وعلا- الأجساد من القبور، وأظهر ما تُكِنُّهُ الصدور، فكان الجميع بارزًا ظاهرًا بين يدي الله جل وعلا.
وخص الله -جل وعلا- الصدور هنا بالذكر؛ لأن الصدر فيه القلب، والقلب هو المحرك لهذه الجوارح، فإن لم يلتفت القلب إلا إلى الله -جل وعلا- كانت الجوارح مسخرة في طاعة الله، وإن انحرف القلب انحرفت الجوارح، فبحسب انحراف القلب تنحرف الجوارح، ولهذا ذكره الله -جل وعلا- في هذه الآية.
ثم قال جل وعلا: إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ أي: إن الله -جل وعلا- يوم القيامة خبير بعباده، وليس معنى ذلك أن الله -جل وعلا- حال الحياة الدنيا ليس بخبير بعباده، بل هو خبير جل وعلا بهم في الدنيا والآخرة، ومحيط بهم وعالم، كما دلت على ذلك نصوص الكتاب الكثيرة.
ولكن قال العلماء: إن قول الله -جل وعلا-: إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ نصص الله -جل وعلا- على ذلك اليوم، وأنه يخبر فيه عباده؛ لأن تلك الخبرة، أو ذلك العلم من الله عز وجل يتبعه الجزاء، فقوله جل وعلا: إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ هذا فيه إيذان بجزاء الله -جل وعلا- لعباده؛ لأن الله -جل وعلا- يعلم ما يصنعه عباده في الدنيا ولكن الله -جل وعلا- ما جعل الدنيا دار جزاء؛ فلذلك يؤخرهم إلى الآخرة، فإذا جاءت الآخرة كان الجزاء.
وعندئذ نص الله -جل وعلا- في هذه الآية على أنه خبير بهم يعني أن الموجب لهذا العلم والإحاطة التامة في تلك الساعة هو جزاء العبا

والله أعلم

شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد

اللهم ارزقنا حفظ القرآن و تدبره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر الأفراح
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


العمر : 32
سجل : 28/12/2010
العـــمل : طالب
البلـــد : السعوديه
مزاجك : رايق
عدد المساهمات : 188
نقاط النشاط : 10425

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:09 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره العاديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوره عبس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| | [ منتديــــات المـاضـي احـلى ] | |  :: |[ المنتدى الاسلامي]|~|[ خيوط من نور]| :: [ قسم الصحابه والقرأن الكريم ]-
انتقل الى:  
>يمنع النسخ لزوار >منتديات الماضي احلى >يرجى التسجيل
ممنوع النسخ يرجى التسجيل اولا
المواضيع الأخيرة
» طريقه تنزيل فيديو من اليوتيوب على الكمبيوتر
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:51 am من طرف عبوود الزبيدي

» باسل خياط يعتزل التمثيل حتى إشعار آخر
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:48 am من طرف عبوود الزبيدي

» رامي عياش في أول رد له على فضل شاكر
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:47 am من طرف عبوود الزبيدي

» علا غانم ترفض إعدام رموز مبارك
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:45 am من طرف عبوود الزبيدي

» شيرين: المطرب اللى مايقدرش على سوق الكاسيت يقعد فى بيتهم أحسن
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:44 am من طرف عبوود الزبيدي

» أستراليا: متظاهرون يحتجزون رئيسة الوزراء في مطعم
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:43 am من طرف عبوود الزبيدي

» شيخ المناضلين بهجت أبو غربية في ذمة الله
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:42 am من طرف عبوود الزبيدي

» حالة مد وجزر تشهدها تداولات بورصة عمان!!
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:41 am من طرف عبوود الزبيدي

» المنتخب الاردني لكرة القدم يتقدم مركزا ويحتل المرتبة81 عالميا
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:39 am من طرف عبوود الزبيدي

» الفيصلي يضرب بقوة والوحدات يستعيد نغمة الانتصار
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:38 am من طرف عبوود الزبيدي

» مارادونا: بيليه مثل قطعة الحلوى لا يتواجد إلا فى المناسبات
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:36 am من طرف عبوود الزبيدي

» فينغير مرشح لخلافة مورينيو في ريال مدريد
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:35 am من طرف عبوود الزبيدي

» استقالة رابطة مشجعي "الوحدات" ..
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:33 am من طرف عبوود الزبيدي

» كاسياس: السقوط مسموح.. النهوض إجباري
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:30 am من طرف عبوود الزبيدي

» كاسياس وراموس يفاجآن مورينيو بكعكة في عيد ميلاده ال49
تفسير سوره العاديات Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 3:29 am من طرف عبوود الزبيدي

عدد زوار من تاريخ 12 /12 / 2010

free counters

مواضيع مماثلة

| ▐ | جميـع الحقــوق محفوظه لمنـتديــات الماضي احلى ©2011 الاراء المطروحه والكتابات لاتعبر عن رأي منتديات الماضي احلى انما تعبر عن رأي صاحبهـا | ▐ |